عشرة نصائح ستحتاجونها للاستعداد في فترة الامتحانات - فيديوهات و العديد من المفاجآت


أهلا يا حلوين 

انها فترة الاستعداد للامتحانات، أنا أيضا لدي ابتداء من اليوم اسبوعين فقط و سأبدأ في فترة الامتحانات كأي طالب مغربي . 

صحيح أن هذه الفترة تأثر سلبا على نفسيتنا ، لهذا أنا هنا اليوم لكي أعطيكم نصائح جربتها من قبل و أرجو من الله أن تساعدكم أيضا لكي تكون هذه الفترة عادية جدا و لكي لا تأثر عليكم . 

سأعطيكم عشرة نصائح كبداية و بعدها سأشارك معكم صورا ستنسخونها لكي تستعملوها في تنظيم استعمال زمانكم ، أيضا بعض الصور التحفيزية لكي تضعوها أمامكم في المنزل لكي تحيط بكم الطاقة الايجابية.
 و في الأخير ثلاث فيديوهات ساعدتني أنا أيضا في الاستعداد في فترة الامتحان فارتأيت مشاركتها معكم لكي تستفيدوا أنتم أيضا . 

هيا لنبدأ بالنصائح حسب التريب . 

1- توكلوا على الله دائما فمن يتوكل على الله كان له عونا ، هذه النصيحة بالتجربة خلال كل صباح امتحان أتوكل على الله قبل الخروج و أقرأ أدعية الامتحان و من الأفضل أن تضعوها على اليوتيوب و أنتم تستعدون للخروج و رددوها ، ثم توكلوا على الله و ثقوا فيه و في قدرته على مساعدتكم ، فكل شيء قضاء و قدر و الله وحده كفيل بعوننا. 

2 - في مكتبكم أو في المكان الذي تحضرون فيه دروسكم ، دائما ضعوا الالوان ، استخدموا الالوان في كتابة دروسكم أو ملخصاتكم ، استخدموها كلمسة في الديكور بغرفتكم ، فالألوان تفتح النفس و تعطيكم طاقة لا مثيل لها ، و ستمنحكم القوة في التحضير بكل طاقة ايجابية. 

3 - في كل صباح على الأقل ضعوا موسيقاكم المفضلة و اذهبوا للمشي صباحا فهو يفتح العقل و يعطيكم طاقة ليوم بكامله . و لا تهملوا وجبة الفطور و من الأفضل أن تأكلوا الفواكه الطبيعية و الجافة، ابتعدوا عن السكريات الاصطناعية ، و كلوا السكريات الطبيعية، و اشربوا الماء طوال النهار.

4- خصصوا لكل يوم مادة ، و لا تخلطوا بين المواد ، لكي لا تفقدوا توازنكم . اذا كنتم تستوعبون في الصباح فمن الأفضل أن تحفظوا دروسكم صباحا ، و اذا كان العكس فخصصوا الصبح للخطاطات الذهنية مثلا ، و المساء للحفظ. و ابتعدوا عن القهوة و اشربوا عصير الليمون مثلا فهو منشط أيضا و طبيعي للغاية . 

5 - عند نهاية درس كل يوم ، ضعوا ملخصا صغيرا بالعناوين فقط و بالمفردات و شرحها ، لتقرأوه قبل النوم و عند الاستيقاظ ، و حافظوا على هذا المنوال في كل درس لكي تستوعبوه جيدا. 

6 - خصصوا وقتا للراحة ، الدراسة وحدها ستفقدكم توازنكم ، مثلا في اخر الاسبوع خصصوا وقتا للخروج برفقة أصدقائكم أو عائلتكم و انسوا الدراسة لوهلة، فالخروج سيساعدكم لتحسين نفسيتكم . 

7 - ضعوا أسئلة بأنفسكم في نهاية الحفظ و حاولوا الاجابة عنها و تصحيحها ، ستجدون أنفسكم قادرين على تحليل الدرس جيدا و لربما سيطرح سؤال من تلك الأسئلة و ستسعدون جدا لأنكم حضرتم الدرس جيدا. 

8 - لا تستهينوا بقدرة الانترنيت فيوتيوب مليء بالدروس أيضا فان كنتم من الناس الذين يفضلون السمع فاستمعوا للدروس عبر اليوتيوب سيساعدكم ذلك على تعزيز معلوماتكم في المادة التي تدرسونها. 

9- ان كنتم من الناس المهملين قليلا ( انا ايضا افقد طاقتي و لا أحضر لبعض المواد الا في ليلتها ، و أهمل الدرس ليس تكاسلا مني و لكن لتراكم الدروس و الواجبات المنزلية ) فنصيحتي لكم أن تحضروا الخطاطة الذهنية للدرس و خطاطة أيضا للمفردات التي في الدرس و معناها ) ضعوا تصميم الدرس ، فلا وقت لديكم لاستيعاب كل شيء فأفضل نصيحة هي أن تضعوا فقط الاساسيات و راجعوها بالتكرار حتى تترسخ في ذهنكم . 
صحيح أن الوقت لن يكفي لكن هذه الخطة تكون ناجحة دائما. 

بعض الأمثلة للخطاطات الذهنية بدرس من الدروس بسنة الباكالوريا 




10 - نصيحتي الاخيرة لكم و هي لا تفقدوا مزاجكم، فكل شيء مقدر سيحصل ، ضعوا ايمانكم بالله و تحلوا بثقة عالية بأنفسكم ، لا تتشاءموا و لا تحيطوا أنفسكم بأصدقاء متشائمين، فهذه نصيحتي لكم و أعتبرها من الاساسيات، فان كان لديكم أصدقاء يتشاءمون طوال الوقت فمن الأفضل ان تبتعدوا عليهم يوم الامتحان ، فسيأثرون عليكم سلبا و لن تكتسبوا شيئا سوى التوتر ، فليكن يومكم مليئا بالتفاؤل و ابتسموا فالامتحان ليس نهاية الدنيا ، بل هو مرحلة فقط و ستمر يا أصدقاء .
نصيحة أخرى سجلوا أهدافكم و لما تريدون النجاح و ضعوا تلك الاهداف بالصورة الاساسية بهاتفكم و قبل الشروع في الامتحان و اطلعوا عليها و اقرؤوها و قولوا بسم الله و اشرعوا في الامتحان و الله لن يخيب ظنكم .

و أرجوا من الله العلي القدير أن يمدكم بالطاقة و النجاح في مسيرتكم الدراسية ، و سأدعوا معكم كما لو أني أعرفكم شخصيا و لا تنسوني أيضا في دعائكم .

تفاءلوا فنجاحكم هذه السنة <3 


بعض الصور الموجودة على Google و على www.wendaful.com  لكي تنسخوها و تستعملوها لكي تساعدكم على تنظيم دروسكم و استعمال زمانكم: 








و في الأخير أترككم مع فيديوهات ، ستساعدكم حتما لأنها ساعدتني أنا أيضا في فترة الامتحانات . 






CONVERSATION

0 Comments:

إرسال تعليق

Back
to top